163 ضياء السالكين في أحكام المسافرين الصفحة - الإيمان الإسلامية

Post Top Ad

أعلن هنا

Post Top Ad

الخميس، 25 مارس 2021

163 ضياء السالكين في أحكام المسافرين الصفحة

إعلانك هنا

قال الإمام مسلم رحمه الله (ج3 ص1646) في كتاب اللباس: حدثنا أبوكريب محمد بن العلاء، حدثنا أبوأسامة، عن سعيد بن أبي عروبة، حدثنا قتادة أن أنس بن مالك أنبأهم أن رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- رخص لعبدالرحمن بن عوف والزبير ابن العوام في القمص الحرير في السفر من حكة كانت بهما، أو وجع كان بهما.
وذكره من طريق محمد بن بشر حدثنا سعيد بن أبي عروبة به، ولم يذكر (في السفر).
ومن طريق وكيع عن شعبة عن قتادة به ومحمد بن جعفر عن شعبة به بدون ذكر السفر، وكلا الروايتين متفق عليها فهي أيضا عند البخاري في كتاب الجهاد باب في الحرير في الحرب.
قال الحافظ ابن حجر: ثم المشهور عن القائلين بالجواز أنه لا يختص بالسفر وعن بعض الشافعية يختص وقال المهلب: لباس الحرير لإرهاب العدو وهو مثل الاختيال في الحرب. اهـ المراد من ((الفتح)) (ج6 ص101).
وقال الإمام النووي: وأما قوله الحكة فهي بكسر الحاء وتشديد الكاف وهي الجرب أو نحوه ثم الصحيح عند أصحابنا والذي قطع به جماهيرهم أنه يجوز لبس الحرير للحكة ونحوها في السفر والحضر جميعا، وقال بعض أصحابنا: يختص بالسفر وهو ضعيف. اهـ من ((شرح مسلم)) (ج14 ص53).
قال العلامة الشوكاني رحمه الله قال: والتقييد بالسفر بيان للحال الذي كانا عليه لا للتقييد، وقد جعل السفر بعض الشافعية قيدا في الترخيص وهو ضعيف. اهـ
واختاره ابن الصلاح لظاهر الحديث عند الجمهور والحديث يدل على جواز لبس الحرير لعذر الحكة والقمل عند الجمهور وقد خالف في ذلك مالك(1)والحديث حجة عليه ويقاس غيرهما من الحاجات عليهما وإذا ثبت الجواز في حق هذين الصحابيين ثبت في حق غيرهما ما لم يقم دليل على اختصاصهما بذلك. اهـ المراد من ((النيل)) (ج2 ص99).
وما رجحه الشوكاني وغيره من جواز لبس الحرير لقصد العلاج به من حكة ومرض جلد في السفر وغيره هو الراجح.
__________
(1) ? ... فقال: يمنع لبس الحرير للرجال مطلقا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

إحصائيات الموقع

Sparkline 2513183

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

عن الموقع

author«الإيمان الإسلامية» هي مدونة إلكترونية متخصصة في مجال الأسرة والمجتمع والتكنولوجيا الإلكترونية الهدف من هذا القانون هو نشر الثقافة التقنية للجميع من خلال سلسلة من المقالات والدورات التعليمية المجانية ، اعتقادا منها أنه يجب نشر العلم ، وليس بيعه ، لجذب انتباه المعلمين العرب وتحفيزهم على التدوين في الميدان من تقنيات التعليم لنشر أفكارهم وخبراتهم. تقوم المدونة بترجمة أهم المقالات والأخبار على المواقع الأجنبية
معرفة المزيد ←

انتباه! تم الكشف عن مانع الإعلانات!

يرجى تعطيل برنامج حظر الإعلانات أو وضع القائمة البيضاء لموقعنا على الويب.

تحديث طريقة الإيقاف