527 كتاب: هذه أخلاقنا حين نكون مؤمنين حقا الصفحة - الإيمان الإسلامية

أحدث المشاركات

Post Top Ad

أعلن هنا

Post Top Ad

إعلانك هنا

السبت، 5 يونيو 2021

527 كتاب: هذه أخلاقنا حين نكون مؤمنين حقا الصفحة




رواية أخرى: «من البر أن تصلَّ صديق أبيك» (¬1)، و «مَن أحب أن يصل أباه في قبره، فليَصِلْ إخوان أبيه من بعده» (¬2)، يقول النووي: (وفي هذا أفضل صلة أصدقاء الأب وإكرامه؛ لكونه بسببه، وتُلحَق به أصدقاء الأم، والأجداد، والمشايخ والزوج والزوجة) (¬3).
ومن إكرام الأب إكرام العمّ لقوله - صلى الله عليه وسلم -: «إن عمَّ الرجل صِنْوُ أبيه» (¬4)، ومن البِر بالأم الإحسان إلى الخالة، فقد ورد أن رجلًا أذنب ذنبًا كبيرًا وتساءل إن كان له توبة؟ فدلَّه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على بابٍ من البر يُكفِّر عنه ما أذنب، فقال له: «ألك ولدان؟» قال: لا، قال: «فلك خالة؟»، قال: نعم، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «فبِرَّها ... إذًا» (¬5).
وأثر بر الولد يصل إلى والديه، حتى بعد موتِهما؛ بدعائه لهما، كما في الحديث: «أربعٌ مِن عمل الأحياء تجري للأموات: رجل ترك عقبًا صالحًا يدعو له ينفعه دعاؤهم» (¬6)، وكم يستبشرُ قلبك حين تعلم أن استغفارك لأبيك المؤمن يرفع درجته في الجنة، ويعجب هو هناك، وفي ذلك يقول رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «إن الرجل لتُرفع درجته في الجنة، فيقول: أنَّى لي هذا؟! فيُقال: باستغفار ولدك لك» (¬7).
¬_________
(¬1) صحيح الجامع - الحديث 5901 (صحيح).
(¬2) صحيح الجامع - الحديث 5960 (صحيح).
(¬3) عن بلوغ الأماني 19/ 41.
(¬4) صحيح الجامع - الحديث 2113 (صحيح).
(¬5) مسند أحمد 2/ 14. وأخرجه الترمذي والحاكم وابن حبان وصححه الحاكم وأقره الذهبي: (بلوغ الأماني 19/ 42).
(¬6) صحيح الجامع - الحديث 888 (حسن).
(¬7) صحيح الجامع - الحديث 1617 (صحيح).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

أعلن هنا

إحصائيات الموقع

Sparkline 2513183

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

تلاوات خاشعة

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

عن الموقع

author«الإيمان الإسلامية» هي مدونة إلكترونية متخصصة في مجال الأسرة والمجتمع والتكنولوجيا الإلكترونية الهدف من هذا القانون هو نشر الثقافة التقنية للجميع من خلال سلسلة من المقالات والدورات التعليمية المجانية ، اعتقادا منها أنه يجب نشر العلم ، وليس بيعه ، لجذب انتباه المعلمين العرب وتحفيزهم على التدوين في الميدان من تقنيات التعليم لنشر أفكارهم وخبراتهم. تقوم المدونة بترجمة أهم المقالات والأخبار على المواقع الأجنبية
معرفة المزيد ←