155 ضياء السالكين في أحكام المسافرين الصفحة - الإيمان الإسلامية

أحدث المشاركات

Post Top Ad

أعلن هنا

Post Top Ad

إعلانك هنا

الخميس، 25 مارس 2021

155 ضياء السالكين في أحكام المسافرين الصفحة




قلت: نعم، لا خلاف في جوازه في السفر لدلالة القرآن على ذلك وهو جائز في الحضر على الراجح لحديث أنس في البخاري رقم (2508) قال: رهن رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- درعا عند يهودي بالمدينة وأخذ منه شعيرا لأهله.
وحديث عائشة أن النبي -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- توفي ودرعه مرهونة عند يهودي في ثلاثين صاعا من شعير.
أخرجه البخاري رقم (2513)، ومسلم (1603) ولا داعي لذكر أسماء من رجح هذا القول لضعف ضده.

الشهادات في السفر

قبول شهادة الكافر ويمينه على الوصية في السفر عند عدم وجود المسلم وما لم يظهر كذبه، قال تعالى: {ياأيها الذين ءامنوا شهادة بينكم إذا حضر أحدكم الموت حين الوصية اثنان ذوا عدل منكم أو ءاخران من غيركم إن أنتم ضربتم في الأرض فأصابتكم مصيبة الموت تحبسونهما من بعد الصلاة فيقسمان بالله إن ارتبتم لا نشتري به ثمنا ولو كان ذا قربى ولا نكتم شهادة الله إنا إذا لمن الآثمين ? فإن عثر على أنهما استحقا إثما فآخران يقومان مقامهما من الذين استحق عليهم الأوليان فيقسمان بالله لشهادتنا أحق من شهادتهما وما اعتدينا إنا إذا لمن الظالمين(1)}.
قال القرطبي في قوله: {أو آخران من غيركم}: أي: أو شهادة آخرين من غيركم، فـ(من غيركم) صفة لآخرين، وهذا الفصل هو المشكل في الآية والتحقيق فيه أن يقال: اختلف العلماء فيه على ثلاثة أقوال:
الأول: أن الكاف والميم في قوله: {منكم} ضمير للمسلمين، {أو آخران من غيركم} للكافرين، فعلى هذا تكون شهادة أهل الكتاب على المسلمين جائزة في السفر إذا كانت وصية وهو الأشبه بسياق الآية مع ما تقرر من الأحاديث وهو قول ثلاثة من الصحابة الذين شاهدوا التنزيل وهم أبوموسى وعبدالله بن مسعود(2)وابن عباس.
__________
(1) ? ... سورة المائدة، الآية: 106-107.
(2) ? ... في ?تفسير القرطبي? وبعدالله بن قيس وهو خطأ والتصويب من ?تفسير ابن كثير?.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

أعلن هنا

إحصائيات الموقع

Sparkline 2513183

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

تلاوات خاشعة

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

عن الموقع

author«الإيمان الإسلامية» هي مدونة إلكترونية متخصصة في مجال الأسرة والمجتمع والتكنولوجيا الإلكترونية الهدف من هذا القانون هو نشر الثقافة التقنية للجميع من خلال سلسلة من المقالات والدورات التعليمية المجانية ، اعتقادا منها أنه يجب نشر العلم ، وليس بيعه ، لجذب انتباه المعلمين العرب وتحفيزهم على التدوين في الميدان من تقنيات التعليم لنشر أفكارهم وخبراتهم. تقوم المدونة بترجمة أهم المقالات والأخبار على المواقع الأجنبية
معرفة المزيد ←