525 كتاب: هذه أخلاقنا حين نكون مؤمنين حقا الصفحة - الإيمان الإسلامية

أحدث المشاركات

Post Top Ad

أعلن هنا

Post Top Ad

إعلانك هنا

السبت، 5 يونيو 2021

525 كتاب: هذه أخلاقنا حين نكون مؤمنين حقا الصفحة




الله يوصيكم بأمهاتكم - ثلاثًا - إن الله تعالى يوصيكم بآبائكم - مرتين - إن الله تعالى يوصيكم بالأقرب فالأقرب» (¬1) والهالك من أدرك والديه فلم يبرّهما، وقد دعا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالذل والهوان على من فاتته فرصة البر بوالديه فقال: «رغم أنفه. ثم رغم أنفه. ثم رغم أنفه ... مَن أدرك والديه عند الكبر: أحدهما أو كلاهما ثم لم يدخل الجنة» (¬2)؛ لأن الحياة فرص، وتفويت الفرصة المتاحة ليس من شأن المؤمن الفَطِن.
وعدَّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من الثلاثة لا يدخلون الجنة «العاق ... لوالديه» (¬3)، كما وصفه في حديث آخر بأنه ممن «لا يقبل منهم صرفًا ولا عدلًا» (¬4)، ولا يسلم العاقُّ من عذاب الله حتى في الدنيا، لقوله - صلى الله عليه وسلم -: «بابانِ مُعجَّلان عقوبتهما في الدنيا: الغي والعقوق» (¬5)، بالإضافة إلى أن العقوق من الكبائر، وكما أنه كبيرةٌ شرعًا، فإنه من أكبر صورِ الجحود وعدم الوفاء في نظر العقلاء.
وقد جعل الله البر بالوالدين بابًا للفوز برضاه سبحانه، كما في قوله - صلى الله عليه وسلم -: «رضا الرب في رضا الوالدين، وسخطه في سخطهما» (¬6).
¬_________
(¬1) صحيح الجامع - الحديث 1924 (صحيح).
(¬2) أخرجه مسلم في الأدب برقم 2551 (جامع الأصول 1/ 400 - الحديث 193).
(¬3) صحيح الجامع 3063 (صحيح) ونصه: «ثلاثة لا يدخلون الجنة: العاق لوالديه، والديوث، ورجلة النساء»
(¬4) صحيح الجامع 3065 (حسن) ونصه: «ثلاثة لا يقبل الله منهم يوم القيامة صرفًا ولا عدلًا: عاق، ومنّان، ومكذب بالقدر».
(¬5) صحيح الجامع - الحديث 2810 (صحيح).
(¬6) صحيح الجامع - الحديث 3507 (صحيح).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

أعلن هنا

إحصائيات الموقع

Sparkline 2513183

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

تلاوات خاشعة

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

عن الموقع

author«الإيمان الإسلامية» هي مدونة إلكترونية متخصصة في مجال الأسرة والمجتمع والتكنولوجيا الإلكترونية الهدف من هذا القانون هو نشر الثقافة التقنية للجميع من خلال سلسلة من المقالات والدورات التعليمية المجانية ، اعتقادا منها أنه يجب نشر العلم ، وليس بيعه ، لجذب انتباه المعلمين العرب وتحفيزهم على التدوين في الميدان من تقنيات التعليم لنشر أفكارهم وخبراتهم. تقوم المدونة بترجمة أهم المقالات والأخبار على المواقع الأجنبية
معرفة المزيد ←