233 ضياء السالكين في أحكام المسافرين الصفحة - الإيمان الإسلامية

أحدث المشاركات

Post Top Ad

أعلن هنا

Post Top Ad

إعلانك هنا

الخميس، 25 مارس 2021

233 ضياء السالكين في أحكام المسافرين الصفحة




وأخرجه ابن حبان (ج12 ص77) ((الإحسان)) فقال: أخبرنا أحمد بن علي بن المثنى -أبويعلى الموصلي- قال: حدثنا أبوخيثمة، قال: حدثنا يزيد بن هارون، قال: أخبرنا الجريري، عن أبي نضرة به بلفظ: ?فإن أجابه وإلا فليأكل ولا يحملن شيئا?، وهو عند أبي يعلى في ((المسند)) رقم (1244، 1287)، وأحمد (ج3 ص21)، والحاكم (ج4 ص132)، والبيهقي (ج9 ص359) كلهم من طريق يزيد بن هارون الواسطي عن سعيد الجريري عن أبي نضره به، ورجال إسناده كلهم ثقات إلا أن الجريري اختلط بآخره ويزيد بن هارون روى عنه بعد الاختلاط لكنه متابع فقد تابعه علي بن عاصم عن الجريري به، عند أحمد في ((المسند)) (ج3 ص85-86)، والطحاوي في (ج4 ص240)، والبيهقي في ((الكبرى)) (ج9 ص360) وحماد بن سلمة عن سعيد الجريري به، عند البزار. انظر ((تهذيب السنن)) لابن القيم (ج3 ص426) فكان مخرج الحديث هو أبونضرة عن أبي سعيد وأبونضرة ثقة، فالحديث صحيح بحمد الله.
وله شاهد آخر أيضا من حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- سئل عن الرجل يدخل الحائط؟ قال: ?يأكل غير متخذ خبنة?.
أخرجه بهذا اللفظ أحمد في ((المسند)) (ج2 ص221، 180) مطولا، وأخرجه النسائي (ج8 ص85) من طرق عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده وهذا سند حسن.
وأخرج الترمذي في ((جامعه)) رقم (1287)، وابن ماجه رقم (2301) من طرق عن يحيى بن سليم الطائفي، عن عبيدالله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-: ((إذا مر أحدكم بحائط فليأكل ولا يتخذ خبنة?.
ويحيى بن سليم صدوق سيئ الحفظ ضعيف في عبيدالله العمري وهو هنا عنه. انظر ترجمته من ((التهذيب)) للحافظ ابن حجر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

أعلن هنا

إحصائيات الموقع

Sparkline 2513183

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

تلاوات خاشعة

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

عن الموقع

author«الإيمان الإسلامية» هي مدونة إلكترونية متخصصة في مجال الأسرة والمجتمع والتكنولوجيا الإلكترونية الهدف من هذا القانون هو نشر الثقافة التقنية للجميع من خلال سلسلة من المقالات والدورات التعليمية المجانية ، اعتقادا منها أنه يجب نشر العلم ، وليس بيعه ، لجذب انتباه المعلمين العرب وتحفيزهم على التدوين في الميدان من تقنيات التعليم لنشر أفكارهم وخبراتهم. تقوم المدونة بترجمة أهم المقالات والأخبار على المواقع الأجنبية
معرفة المزيد ←