193 ضياء السالكين في أحكام المسافرين الصفحة - الإيمان الإسلامية

أحدث المشاركات

Post Top Ad

أعلن هنا

Post Top Ad

إعلانك هنا

الخميس، 25 مارس 2021

193 ضياء السالكين في أحكام المسافرين الصفحة




أخرجه الترمذي (ج5 رقم 3445)، والنسائي في ((عمل اليوم والليلة)) رقم (505) باب ما يقول الشاخص، وابن أبي شيبة (ج12 ص517)، وابن ماجه رقم (2771)، وأحمد (ج2 ص325، 331، 443، 476)، وابن خزيمة، وابن حبان في ((الموارد)) (2378)، والبيهقي في ((السنن)) (ج5 ص251)، والحاكم (ج2 ص98) كلهم من طريق أسامة بن زيد الليثي عن سعيد المقبري به، وأسامة بن زيد الليثي يصلح في الشواهد، وثقه ابن معين وقال ابن عدي: لا بأس به، وقال أحمد: ليس بشيء، وضعفه يحيى القطان وقال النسائي: ليس بالقوي.
وللحديث شاهد من حديث أنس عند ابن السني رقم (502-503)، يصير به حسنا.

دعوة المسافر مستجابة ما لم يحصل لها مانع

قال الإمام أبوداود رحمه الله رقم (1536): حدثنا مسلم بن إبراهيم، حدثنا هشام الدستوائي، عن يحيى، عن أبي جعفر، عن أبي هريرة أن النبي -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- قال: ((ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن: دعوة الوالد، ودعوة المسافر، ودعوة المظلوم?.
وأخرجه الترمذي (ج4 ص314)، وأبوجعفر الذي روى عن أبي هريرة يقال له أبوجعفر المؤذن لا نعرف اسمه وقد روى عنه يحيى بن أبي كثير غير حديث. اهـ
أخرجه ابن ماجه رقم (3862)، والطيالسي رقم (2517)، وأحمد (ج2 ص258، 348، 478، 517، 523)، والبخاري في ((الأدب المفرد)) (32، 481)، والبغوي في ((شرح السنة)) (ج5 ص195)، وابن حبان (ج6 ص416 ((الإحسان)))، والطبراني في ((الدعاء)) رقم (1313، 1314، 1323، 1324) كلهم من طريق يحيى بن أبي كثير، عن أبي جعفر الأنصاري المؤذن، ويحيى مدلس عده الحافظ في مراتب المدلسين من الثانية، لكنه قد صرح بالتحديث عن أبي جعفر هذا عند أحمد (ج2 ص348)، وأبوجعفر صرح بالسماع من أبي هريرة في ((الأدب المفرد))، و((مسند أحمد)) و((مسند الطيالسي)) وغيرها.
وأبوجعفر قال بعضهم: إنه الباقر وهذا غير صحيح كما رده الحافظ في ((التهذيب)) وذلك لعدة أمور:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

أعلن هنا

إحصائيات الموقع

Sparkline 2513183

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

تلاوات خاشعة

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

عن الموقع

author«الإيمان الإسلامية» هي مدونة إلكترونية متخصصة في مجال الأسرة والمجتمع والتكنولوجيا الإلكترونية الهدف من هذا القانون هو نشر الثقافة التقنية للجميع من خلال سلسلة من المقالات والدورات التعليمية المجانية ، اعتقادا منها أنه يجب نشر العلم ، وليس بيعه ، لجذب انتباه المعلمين العرب وتحفيزهم على التدوين في الميدان من تقنيات التعليم لنشر أفكارهم وخبراتهم. تقوم المدونة بترجمة أهم المقالات والأخبار على المواقع الأجنبية
معرفة المزيد ←