قلت: والذين رووه عن عياش بن عباس عن شييم به بلفظ: (لا تقطع الأيدي في السفر) أرجح من الذين رووه بلفظ (في الغزو) فلا ينبغي أن يخصص الحكم في الغزو وأمام العدو فقط وإنما انفرد ابن لهيعة عن عياش بلفظ (في الغزو) وخالفه حيوة بن شريح عند أبي داود والنسائي وسعيد بن يزيد عند أحمد، فعلم أن الحكم عام أنه لا ينبغي أن تقطع يد السارق في السفر مطلقا.
أما حديث عبادة: (أقيموا حدود الله في الحضر والسفر والقريب والبعيد). فهو ضعيف قد بينا ضعفه في تحقيق أحاديث ((إصلاح المجتمع)) وأذكر الآن أن فيه ربيعة بن ناجد مجهول وله طرق أخرى ضعيفة.
آداب السفر
الاستخارة للسفر
قبل السفر المباح أو عند التأرجح بين سفرين مباحين(1)أيهما يقدم، قال الإمام البخاري رحمه الله في الدعوات من ((صحيحه)) رقم (6382): حدثنا مطرف بن عبدالله أبومصعب، حدثنا عبدالرحمن بن أبي الموال، عن محمد بن المنكدر، عن جابر رضي الله عنه قال: كان النبي -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كالسورة من القرآن، إذا هم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم يقول: ((اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري أو قال: في عاجل أمري وآجله فاقدره لي، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري أو قال: في عاجل أمري وآجله فاصرفه عني واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان ثم رضني به، ويسمي حاجته)). اهـ
__________
(1) ? ... مباحين أو مستحبين.
Post Top Ad
إعلانك هنا
الخميس، 25 مارس 2021
176 ضياء السالكين في أحكام المسافرين الصفحة
التصنيف:
# ضياء السالكين في أحكام المسافرين
عن Tech News
ضياء السالكين في أحكام المسافرين
Marcadores:
ضياء السالكين في أحكام المسافرين
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
Post Top Ad
أعلن هنا
عن المحرر
مرحبا! أنا أسمي محمد أعمل هنا في مدونتي وأشارك معكم كل جديد على الانترنت لتعم الفائدة على الجميع وإثراء المحتوى العربي، يسرني دائمًا تلقي ملاحظاتكم وإستفساراتكم من خلال نموذج الأتصال :)



ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق